عرض مشاركة واحدة
قديم 10-22-2010, 06:52 PM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
بتول القدس
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية بتول القدس
إحصائية العضو






 

بتول القدس غير متواجد حالياً

 


افتراضي


رامة الخليل أو حرمة رامة الخليل:




كانت تقوم على هذه البقعة قديماً بلدة تربينتس، وهي تقع بالقرب من مدخل مدينة الخليل فيالناحية الشمالية الشرقية منها، ويقال : أن إبراهيم عليه السلام أقام في هذه البقعةأكثر من مرة، وفيها بشرت الملائكة سارة بمولودها اسحق، وقد كانت هذه المنطقة مركزاًتجارياً مهما في عهد الرومان ، جذب إليه الكثيرين من سوريا وفلسطين ومصر، خاصة فيعهد الإمبراطور هدريان ( 117 –138 م ) وفي عام 325 م بنى قسطنطين الكبير فيها كنيسةلا تزال آثارها ماثلة إلى اليوم. حجارة البناء مماثلة لحجارة المسجد الإبراهيمي، ولم يتبق منها سوى ثلاثة مداميك فيبعض المواضع، ويوجد في الزاوية الجنوبية الغربية للموقع بئر مسقوفة، بنيت بالحجارةإلا أن السقف محطم في بعض المواضع، وبالقرب من هذا البئر توجد أحواض حجرية صغيرةكانت تستعمل لسقي المواشي والحيوانات.




كنيسة المسكوبية:





تقع في حديقةمضيفة الروم الأرثوذكس في ظاهر المدينة الغربي، وقد بنيت في مطلع هذا القرن، وهيالموقع الوحيد الخاص بالمسيحيين في المدينة، مساحتها 600 متر مربع تقريباً مبنيةبالحجر اتخذت في مخططها شكل الصليب.






البلوطة:



تقع بالقرب من الكنيسة وهياليوم شبه ميتة، ذكر بعض المؤرخين أن الملائكة ظهرت لإبراهيم عليه السلام في هذهالبقعة حين بشرته بإسحاق ، إلا أن الأغلبية تؤكد أن ذلك حدث في رامة الخليل، أومنقطة غرة.



الأرض المقامة عليها المضيفة والكنيسة مستأجرة من تميم مجاهد من قبلأقلية من الروس تبلغ مساحتها حوالي سبعين دونماً.
بركة السلطان






تقع وسط المدينة إلى الشمال الغربي من المسجد الإبراهيمي، بناها السلطان سيف الدينقلاون الألفي الذي تولى السلطنة على مصر والشام أيام المماليك ( 678 – 689 و 1279 – 1290 م) بحجارة مصقولة ، وقد اتخذت شكلاً مربعاً بلغ طول ضلعه أربعين متر تقريباً.




وبسبب كثرة حوادث الغرق وتكاثر البعوض وانبعاث الروائح الكريهة قررت دائرةالأوقاف الإسلامية وبالاتفاق مع بلدية الخليل ودائرة الصحة، تفريغها من المياهوتجفيفها نهائياً وإغلاق القنوات المؤدية إليها، كما عارض قسم الآثار والتابعللإدارة العامة في القدس إقامة أي مشروع عليها، وذلك حفاظاً على التراث الإسلاميوالتاريخي، حيث تعتبر البركة من ممتلكات دائرة الأوقاف الإسلامية.



[مشهدالأربعين



يقع في أعلى جبل الرميدة المقابل للمسجد الإبراهيمي من الناحيةالجنوبية الغربية، ويعرف أيضا بمقام أو دار الأربعين، والمشهد يضم مسجداً قديماًكانت دائرة الأوقاف الإسلامية توليه الرعاية والاهتمام، وذلك قبل مذبحة 15 رمضانعام 1994 ، حيث منعت السلطات الإسرائيلية موظفي الدائرة الوصول إليه، هناك بعضالآثار التي تشير إلى أن هذا الموقع حامية عسكريةفي عصور مختلفة، وقد تعرض هذا الموقع لانتهاكات المستوطنين اليهود وعلى فتراتمختلفة.




متحف الخليل





يقع في حار الدارية قرب خان الخليل، وهو منالعقارات الوقفية والأثرية المهمة في المدينة، رمم من قبل لجنة الأعمار التي انتهتمن أعمال الترميم مع مطلع عام 1998م ، وبناء على قرار السيد الرئيس ياسر عرفات تمتحويله إلى متحف نظراً لخطورة موقعه القريب من المستوطنين، وقد كان في الأصل حماماًتركياً عرف باسم حمام إبراهيم الخليل، وما زالت هيئة الحمام فيه إلى الآن، مما بررتحويله إلى متحف.












الأماكن الترفيهية:

1. نادي أضواء المدينة.





2. مجمع الخليل السياحي.





3. نادي الفروسية.





إلى جانب الكثير من الأماكن الحرجية ذات الملكية الخاصة وتعتبر متنفسللمواطنين نظراً لعدم وجود متنزه ولا تقدم أي خدمات في هذا الأماكن







رد مع اقتباس